رح محمد الطعان دو نت

اعلان

الثلاثاء، 24 يناير 2023

محمد توفيق البجيرمي

 



ولد محمد توفيق البجيرمي في قرية إجزم القريبة من مدينة حيفا، في 12 كانون الثاني 1938م.  لجأ مع عائلته، إثر نكبة عام 1948 إلى العراق.  حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الانجليزية من جامعة بغداد عام 1960م؛ وعمل فيها مباشرةً بعد تخرجه مدرساً للغة الانجليزية، حتى تمت ترقيته ليعمل مترجماً ومحرراً  للأخبار في تلفزيون دولة العراق؛ وقدم برنامج "نافذة على العالم" بدءاً من العام 1962 وحتى العام 1964م.


وطُرد البجيرمي من العراق عام 1964؛ بسبب الاشتباه بأنه ناصري؛ فتوجه إلى سوريا، حيث عمل مدرساً في جامعة دمشق، ومحرراً للأخبار في التلفزيون السوري، وقدم برنامجه الشهير "طرائف من العالم" منذ عام 1966 حتى عام 1971م؛ وفي عام 1969م دخل ميدان التمثيل، وجسد دور الجاحظ في المسلسل التلفزيوني "البخلاء". 


غادر عام 1971 سورية إلى جامعة شيفيلد في إنجلترا لمتابعة دراسته؛ حيث نال درجة الماجستير في الأدب الأفريقي عام 1974، ثم حصل من ذات الجامعة على شهادة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي عام 1980م، ليعود للتدريس في جامعة دمشق، حيث درَّس الشعر، والنقد الأدبي، والترجمة، والأدب المقارن؛ وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه حتى تقاعد عام 2000م؛ وليعود أيضًا لقديم برنامجه  "طرائف من العالم" الذي استمر في تقديمه لأكثر من 25 عاماً، ليشتهر به، ويرسخ اسمه في الأذهان، وفي أعوام: 1995، و1996، و1997 مثل دور ابن عبد ربه الأندلسي في ثلاثة مسلسلات، كل منها من 30 حلقة مأخودة من كتاب "العقد الفريد".


عمل البجيرمي في تسعينيات القرن الماضي مترجماً لمكتب الأمم المتحدة في جنيف لمدة تراوحت بين ستة وتسعة أسابيع في العام الواحد. كما عمل مترجماً فورياً بين الرئيس الراحل حافظ الأسد والصحفيين الأجانب في عدة مناسبات،  وكان للترجمة حصة من نتاجه؛ إذ ترجم أكثر من 13 كتاباً.


رحل محمد توفيق البجيرمي في 27 كانون الأول 2013، وتبقى ترنّ في الأسماع عبارته الشهيرة: "تصوّر يا رعاك الله"، تلك التي استطاع تحويلها إلى أيقونة كلامية، لتتحوّل إلى لازمة يتداولها كثير من المشاهدين، في حياتهم اليومية، وهم يعلمون أن براءة اختراعها محفوظة للدكتور محمد توفيق البجيرمي، الذي عرف أيضاً كيف يطوّع صوته بما يتناسب والمقال، بشكل متلوّن درامياً، يجذب المشاهد، ويؤثر فيه، ويمرر له المعلومة التي يريد، بسلاسة وأناقة مُحببتين.

الموت يأتي إلي شوبنهاور




كيف مات شوبنهاور؟ وما هي فلسفته حول الموت؟


واجه شوبنهاور الموت كما واجه كل شيء طوال حياته–بصفاء شديد، فلم يرمش له جفن عندما كان يحدق مباشرة في الموت، لم يستسلم قط إلي المسكنات التي يمنحها الإيمان الغيبي، وظل متمسكاً بالعقل حتى آخر لحظة في حياته.

فقد كان يقول إننا من خلال العقل نكتشف موتنا أولاً، نلاحظ موت الآخرين، وبالتناظر، فإننا نعرف أن الموت لابد أنه آتٍ الينا، وأنه من خلال العقل نتوصل إلي الخاتمة الجلية بأن الموت هو توقف الوعي وفناء النفس بدون رجعة


في صباح ال٢١ من شهر أيلول (سبتمبر) ١٨٦٠ م

أعدت مدبرة المنزل لشوبنهاور طعام إفطاره، ونظفت المطبخ، وفتحت النوافذ، وغادرت لأداء بعض المهام، وتركت شوبنهاور بعد أن أنهي حمامه البارد وجلس يقرأ على الأريكة في غرفة الجلوس التي كانت تحتوي على لوحة زيتية لغوته وصور لشكسبير وكلوديوس 

وبعد قليل، دخل إلي الغرفة طبيبه الذي يزوره بانتظام ووجده متكئاً إلي ظهره في زاوية الأريكة"سكتة رئوية" انتشلته بدون ألم من هذا العالم، ولم يشوّه وجهه، ولم يظهر عليه أي دليل يشير إلي آلام الاحتضار

كانت جنازته في يوم ماطر وبعد الدفن غُطّي قبر شوبنهاور بلوحة ثقيلة من الصوان البلچيكي .

وطلب شوبنهاور في وصيته بألا يظهر على شاهدة قبره إلا إسمه، آرثر شوبنهاور، "لا شئ آخر، لا تاريخ، لا سنة، لا أي كلمة" 

لقد أراد شوبنهاور الراقد تحت شاهدة القبر البسيطة هذه أن يتكلم عمله عنه 


والسؤال هنا هل كان يخاف شوبنهاور الموت؟ في سنواته الأخيرة أبدي هدوءاً شديداً حول الموت، من أين أتت طمأنينته؟ إذا كان الموت مخيفاً إلي حد أن الأديان العديدة ظهرت لاحتوائه، فكيف تمكن شوبنهاور المنعزل والملحد من إطفاء جذوة خوفه منه؟


لقد استندت أساليبه في التحليل الفكري إلي مصادر القلق من الموت، هل نخاف الموت لأنه غريب وغير مألوف؟ إذا كان الأمر كذلك، فهو يصر على إننا مخطئون لأن الموت مألوف لدينا أكثر مما نظن بكثير، أفلا نتذوق طعم الموت كل يوم في نومنا أو عندما نصاب بحالات إغماء ونغيب عن الوعي فحسب، وإنما قد كنا مررنا جميعاً عبر خلود اللاوجود قبل أن نأتي إلي الوجود


هل نخاف الموت لأنه شر؟ هنا أيضاً يصر شوبنهاور على أننا مخطئون فيقول :" من العبث اعتبار عدم الوجود شراً، فكل شر، مثل أي شيء جديد، يقتضي ضمناً وجوداً ووعياً، ومن الواضح أن فقدان ما لا يمكن افتقاده ليس شراً" 

ويطلب إلينا أن نضع في اعتبارنا أن الحياة معاناة، وبأنها شر في حد ذاتها، ولكونها كذلك فكيف يمكن أن يكون فقدان الشر شراً؟ ويقول أنه ينبغي أن نعتبر أن الموت شيئاً مباركاً، خلاص من الألم المستمر للوجود


–من رواية "علاج شوبنهاور" للكاتب أرفين د.يالوم

الهندسه المصرية القديمة

 مصر التي علمت العالم الهندسة… .الهندسة المعمارية الشامخة في مصر القديمة



  عرف المصريون الكثير من قوانين ونظريات الهندسة ومنها قياس محيط الدائرة وقطرها ومساحتها، ومساحة المربع والمثلث والمستطيل والمعادلات الرياضية الهندسية. وكانت أقدم المدونات الهندسية الرياضية هي (بردية رند الرياضية المصرية) التي ظهرت في حدود 1550-1650 ق.م 


تعرض بردية رند (طولها حوالي نصف متر) مجموعة من المسائل العملية في مجال البناء والإدارة فهي تكون من (84) مسألة خاصة بالمعادلات الرياضية مع حلولها وحسابات الأشكال الهندسة، وقد نسبت إلى مكتشفها العالم رند Rhind، ويذكر كاتب البردية أنه نسخها من وثيقة أقدم ترجع إلى عصر الأسرة الثانية عشرة (1991 — 1786 ق.م) ويعبر هذا عن الأمانة العلمية والتوثيقية التي يتحلى بها الناسخ أو الكاتب فهو يقول في افتتاحيتها ما يلي:


قواعد للبحث في الطبيعة، وفي معرفة كل ما هو كائن وكل ما هو غامض، بل وجميع الأسرار. 

أشهد أن هذه الوثيقة كتبت في العام الثالث والثلاثين، في الشهر الرابع من فصل الفيضان، في عهد ملك مصر العليا والسفلى، عاو سر رع، له الحياة، نقلاً عن وثيقة أقدم تم تدوينها أيام ني معات رع (امنمحات الثالث) ملك مصر العليا والسفلى، وكاتب هذه النسخة هو الكاتب أحمس.


بردية موسكو الرياضية (بردية جولينشكيف الرياضية نسبة إلى مالكها الأول عالم المصريات الروسي فلاديمير جولينشكيف الذي اشتراها عام 1882 من مدينة طيبة) هي الآن في متحف موسكو. وهي تعود إلى الأسرة الثانية عشرة حوالي 1850 ويبلغ طولها 18 قدماً وعرضها (1.5 – 3) إنج وتحتوي على 25 مسألة رياضية مع حلولها، مثل حساب نصف الكرة وحجم الهرم الناقص، وهي تحسب طول دفة السفينة وصاريتها، وحساب الكمية المجهولة (آها) من معادلة رياضية من الدرجة الأولى، وما يعرف بتمارين باكو وغيرها.


ولا شك أن هندسة الأهرام كانت معجزة معمارية كبرى في حضارة مصر ما زالت تستأثر باهتمام العلماء ودهشتهم ولكن المبالغات الرياضية الميتافيزيقية والبراهندسية لا يمكن أن تكون مصدر ثقة أو اهتمام، ويبقى التحليل العلمي لهندستها هو الأساس.


سمي المهندسون والمساحون المصريون بـ (الحكماء) لتفوقهم العلمي والتقني، ولا شك أن معجزة بناء الأهرام وما رافقها من أسرار رياضية فلكية أظهرت المكانة العالية لهؤلاء الحكماء


وكانت (المسلات الجرانيتية) دليلاً آخر على رفعة الهندسة المعمارية والتي كان بعضها يتجاوز الألف طن. وكانت براعتهم الهندسية لا توصف جمعها الفخامة والبساطة والرهبة والجمال والدقة الهندسية في بناء واحد.

وتعاملوا في المعابد بهندسة قادرة على توفير الإضاءة الطبيعية عن طريق رفع الأعمدة الوسطى وخفض الأعمدة الجانبية.

كانت الأعمدة مثار دهشة فهي تجمع هندسة فريدة في معمارها وجمالها

مشكور

 



مشكور هي تقولها وانا يقتلني فضولي ويقلتني فضولها
حروفا تلك التي تقولها أم هي سكاكين تدخل رئتي تمزقها
مشكور هي قالتها ولا ادري انا اتقصد مشاعري التي ضمتها
ياليلي الطويل الذي يقصر في عينيها
يقيدني الصمت إذا ما تحركت شفتيها
لا كلامي يصفني ولا أفكاري تنصفني بماذا ارد عليها
أحوالي التي شابهت حالها ام اقوالي التي تعاكس أقوالها
لا شيء يعجبني فبماذا انا ارد عليها
ويزيد صمتي أن تناثرت الدمعات في عينيها
وتتناثر الكلمات حزنا في حجريها
حروفي تلعثمت وكلماتي تعثرت فأين الأبجدية التي اتكأ عليها
فأيها الصبح الذي غابت شمسه وليل غاب نجمه تيّها
اتسكتني عتمتي وتحبسني وحدتي فكيف بي المشتكى منها أما المشكتى إليها
دعي طريقي الذي تخنقك عتمته وتثقلك وجهته
لا نفسي التي اخشاها ضياعا خوفي ليس لروحي إنما خوفي عليها
ليل اسهرهُ يُتعب مُقلتيها وينام قمرا حزيناً في وجنتيها
دربي يهجرني ويدها تُفلتني فصبرا يا وحدة إن كان يعزي الصبر الجميل عيني فاقديها
يتملنكي وهم لستُ اعرفه ولستُ اعرف الطريق إليها
ضاعت خارطة نجمي وضاع حلمي بيديها
كيف السبيل ربي للخلاص دُلّني اتراني اسير في درب الهلاك دون تردد ناحيّها
اتشكُريني يا بنت الاكرمين اتشكرين الطين على الطين
اتشكر حقولي العطشى أو يشكر على عطشه الياسمين
لا تمليكن لي حل ولا لنفسك حلول تملكين
أما أنا اسير مهاجر فاقدا باحثاً لحنيني عن حنين
يُتعِبُني صبري وانتي من انفعالي تتعبين
هاجري من عيني إلى عيني
أو هاجري من عيني إلى قلبي كيف ما تشائي تُهاجرين
كقطعة جمر بين يدي امسكها وماء بين يديك تمسكين
كقطعة سكر تذوبي بيدي وبين شفاهي مثلها تذوبين
لا ينطفئ حنيني يشتعل أن شئتي ايظا تستطيعِ نار الشوق إن تطفئين
ليس بي صبرا لغد يأتي فاستغرب منكِ كيف أنتي تصبرين
اابات كما أني لم اعرفك وكل يوما انتي بين ظلوعي تباتين
يسكن وجهك وسادتي كيف ما اقّلب وجهي تقربين
يا اقرب من جفني إلى عيني فإن تشائي في نضرها تسكنين
لا اطلب حنين مزيفا واطلبي ما تريدي أن تطلبين
لا يرد لك طلب عندي ولا تخجلي أن طلبتي ما تملكين
هاتي يدك بين يدي امسكها واغلق يدي عليها حتى منها لا تنسابي أو منها تتسللين
لأُسكنكِ بين ضلعي وضلعي وفي فؤادي انتي تسكنين
براءة الأطفال في عينيك تجذبني لا ادري اتوهم ما أرى أما انتي تتصنعي ما تريدين
ضاع بي العمر ايام منه وضاعت منه سنين
ويزيد بي الضياع كلما رأيتك من سؤال تتهربين
امسك حلما ليس يمسكني واسير وجهة لا تقصدني
وكالوجع بين شرايين اوردتي تسيرين
إن أردت البُعد فلك البُعد كلهُ أن تريدين
وان أردت القرب فبماءِ العين تغرقين
لا شئ يُدهشني ذاك التقلّب أو ذاك التردد
فمن اي كلام أقوله انتي تُدهشين
من دخل العمر فجأة وغفلة وصدفة
كيف للعمر أن يهجرهُ من حين الى حين
إن شئتي صدّقي وان تشائي تُكذبين
أقولها مُعلنة وما تشائي أن تقولين .
فبأي الاء العمر انتي تتحدثين
فبأي الاء العمر انتي تتحدثين .

الاثنين، 23 يناير 2023

الأنسان

 #الإنسان 

#قالوا_عنه_وقال_دوستو . 




‏لا يستطيع الانسان أن يستغل أخيه الانسان من غير حجة براقة يستر بها استغلاله. و هو بذلك يختلف عن الحيوان، فالحيوان يأكلك ولا يبالي .. أما الانسان فهو يأكلك و يدعي انه أكلك في سبيل الله او سبيل حق و الحقيقة .

#علي_الوردي كتاب مهزلة العقل البشري .


يقال أحياناً إن الإنسان حيوان كاسر ، ألا إن في هذا القول إهانة للحيوانات لا داعي إليها : فالحيوانات لا تبلغ مبلغ البشر في القوة أبداً ، وهي لا تتفنن في قسوتها تفنن الإنسان . 

#دوستويفسكي الأخوة_كارامازوف .


‏كلما قلَّت معرفة الانسان كلّما استطاعَ العيش بسهولةٍ اكثر، فالمعرفةُ تعطي الحريّة، ولكنّها بالمقابل تسلب السعادة."

#اريك_ماريا_ريمارك.


يزعم بعضهم أن الوجود على هذه الأرض لايمكن تصوره خالياً من الألم ومن الظلم اللذين يستطيعان وحدهما أن يهبا للإنسان معرفة الخير من الشر . الا بئست تلك المعرفة إذ كان ثمنها هذا الثمن !    #دوستو_الأخوة_كارامازوف


العقل لا يهب الانسان القوة، قلبه من يهبه القوة لا عقله !

#مكسيم_غوركي رواية الأم .


صدق صوت قلبك ايها الانسان فلا ايمان الابما يقوله القلب .

#دوستويفسكي_الاخوة_كارامازوف .


أن الإنسان في جريان مستمر ويحمل في ذاته جميع الامكانات  قد يكون غبياً ويصبح ذكياً او يكون شريراً ويغدو طيباً، والعكس بالعكس وهنا تكمن عظمة الإنسان .

#تولستوي_اليوميات .


الإنسان يعتاد كل شيء يا له من حقير .

#دويستوفيسكي_الجريمةوالعقاب .


ولا زالوا يقولون، ولا زال يقول دوستو .


ولكي لا يطول بنا المطاف نختم  بالفيلسوف الروسي #نيقولا_برديائف في كتابه #رؤية_دوستويفسكي_للعالم يتحدث بكلام رهيب جدا عن علاقة دوستو بالإنسان فيقول :   كان الانسان ومصيره هو الشغل الشاغل لدوستويفسكي والموضوع الفريد الذي كرس له قوته الخلاقة .. وقد كان مولعا بعلم الإنسان، ومتمركزاً حول الإنسان الى درجة لا سبيل الى التعبير عنها . وكانت مشكلة الإنسان تستغرقه الى حد الهوس، بل كانت تلتهمه التهاماً . ولم يكن الانسان في نظره مجرد ظاهرة طبيعية ظاهرة من نفس النظام الذي تتبعه سائر الظواهر أيا كان ارتفاعها في سلم الكائنات : انما كان الانسان بالنسبة اليه عالماً مصغراً ومركزاً للوجود وشمسا يتحرك حولها كل شيء .


هكذا تكلم دوستويفسكي

هل يكفي

 ‏#هل_يكفي_أن_تكون_متعلم ؟ 




في يوميات كاتب يقول دوستويفسكي : إن الإنسان المتعلم ليس دائماً إنساناً شريفاً، كما أن العلم غير كاف لضمان اتصاف الإنسان بكرم الأخلاق.


والفيلسوف تـولـسـتـوي  يتفق معه تماماً في هذا حيث 

يقول تولستوي : ذات يوم كنت أقرأ خطابات أحد كبار مثقفي الأربعينات والذي يُدعى نيكولا بلاتونوفڤيش فيلسوف، ومؤرخ، وشاعر روسي . كان قد كتب خطاب لصديقه ألكسندر إيڤانوڤتش وهو كاتباً ومفكراً روسياً  الخطاب يتحدث عن سعي الإنسان صوب الكمال، والصداقة المقدسة، والحب وخدمة العلم، والإنسانية وما إلى ذلك . 


لكن في نفس الوقت يكتب عن عودته إلى المنزل سكيراً، وقضاء وقت طويل مع مخلوقات ساقطة، على حد تعبيره ! والتي يعتبرها ممارسات لطيفة لا تتعارض مع ما يطرحه . فـيقول تولستوي هنالك تعارض بين ما يطرحه هذا الإنسان الموهوب المثقف وبين أفعاله  ويستغرب منه كيف لا يجد تعارض بين كونه إنساناً متزوجاً توشك زوجته على الأنجاب وله أطفال وبين عودته للمنزل سكيرا  وخيانته لزوجته المستمرة  !  


بعدها يتسائل تولستوي  : ألم يتبادر الى ذهن ذلك الشخص  أنه طالما لم يبدأ الحرب على ضعفه مع إدمان الخمر والفسق فمن المستحيل أن يفكر الكمال والصداقة وخدمة أي شخص  وكيف يعتبر هذه الممارسات لطيفة لدرجة أنه لا يُخفيها في كتاباته ! 


بعدها يضيف تولستوي :


حدث هذا منذ خمسين عام. كنت مصاحبا لهؤلاء الناس عرفتُ أجاريوف وجرتسين، وآخرين على هؤلاء الشاكلة، ممن نشأوا على هذه التقاليد. لاحظت في حياتهم جميعا غيابا مذهلا للاتساق في أفعالهم. بداخلهم رغبة شديدة الإخلاص والقوة للخير، وفسق كامل في شهواتهم الشخصية، والتي بدت لهم غير معوقة إطلاقا للعيش بصلاح واكتساب الفضائل أو حتى الأعمال العظيمة. 


لقد وضعوا أرغفة لم يعجنوها في فرن بارد، وصدقوا أنهم سيحصلون على الخبز. وعندما لاحظوا بعدها بمدة طويلة أن ما من خبز قد حصلوا عليه، أي ما من خير أو فضيلة قد نتجت عن حياتهم، رأوا ما حدث على أنه تراجيديا مريعة .

قارة أوروبا

 معلومات وحقائق عن قارة أوروبا



معلومة 1: ثاني أصغر القارات مساحة وثالث أكبر قارة من عدد السكان. يبلغ عدد سكانها حوالي 743 مليون نسمة (2019 )

معلومة 2: تُعتبر روسيا أكبر دولة مساحة في قارة أوروبا، حيث أن جزء منها موجود في أوروبا والجزء الآخر في قارة آسيا، وهي أيضاً أكثر دولة سكاناً وعدد سكانها حوالي 143 مليون نسمة


معلومة 3: أصغر دولة في قارة أوروبا هي مدينة الفاتيكان


معلومة 4: أطول نهر في قارة أوروبا هو نهر الفولغا ويصل طوله إلى حوالي 3,688 كيلومتراً، بينما بحيرة لادوغا هي أكبر البحيرات في أوروبا ويصل حجمها إلى حوالي 18,390 كيلومتراً مربعاً


معلومة 5: قمة إلبروس على جبال كوكاسوس في روسيا هي أعلى قمة في أوروبا وارتفاعها حوالي 5,642 متراً


معلومة 6: تحتوي قارة أوروبا على 49 دولة. خمس من تلك الدول إمّا تقع جغرافياً بين قارتي أوروبا وآسيا أو أجزاء منها تقع بين القارتيْن وهن: تركيا، كازاخستان، روسيا، جورجيا، وأذربيجان


معلومة 7: بدأ التداول وتوحيد عملة اليورو في أوروبا في عام 1998


معلومة 8: "غوندولا" هو اسم القارب الذي يستخدمه الناس للتنقل بين شوارع مدينة البندقية الإيطالية، حيث أن شوارعها مغطاة بالماء


معلومة 9: كل 7 سنوات يعاد دهان برج إيفل في فرنسا بكمية تعادل 60 طناً من الدهان البني


معلومة 10: أطول نفق في أوروبا موجود بين إنجلترا وفرنسا ويدعى بإسم "تشانيل" وطوله حوالي 50.5 كيلومتراً


معلومة 11: أكثر دولة تُعاني من البراكين والهزات الأرضية في أوروبا هي إيطاليا

وردة أبريل

 🌸 **إعلان عن منتج ترطيب البشرة وتفتيح المناطق السوداء: وردة أبريل** 🌸 اكتشف جمالك الطبيعي مع **وردة أبريل**، الحل الأمثل للعناية ببشرتك. ...